الرئيسية / سلايدر / إلى ماذا أرجع جبريل سبب التأييد الواسع من الليبيين لسيف الإسلام ؟
1

إلى ماذا أرجع جبريل سبب التأييد الواسع من الليبيين لسيف الإسلام ؟

اعتبر رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل التأييد الواسع من الليبيين للدكتور سيف الإسلام معمر القذافي، رد فعل على خيبة الأمل التي مُني بها الليبيون خلال سنوات ما بعد 2011م.

وأوضح جبريل في حديث لوكالة الأنباء الالمانية (د ب أ)، أمس الخميس، أن ليبيا بلد غنى بموارده من نفط وغاز ومع ذلك فالمواطن يعاني من انقطاع مستمر للكهرباء وانقطاع راتبه أحيانا، زاعماً أنه “بات يحن لماضي سيء هربا من واقع أكثر سوءا”.

أما فيما يتعلق بخليفة حفتر، وبالرغم من تأكيده على قدرة الرجل على بسط نفوذه على الشرق الليبي، إلا أن جبريل رفض إعطاء توقع معين لحظوظ حفتر إذا ما قرر الترشح للانتخابات الرئاسية، كما رفض بشدة أن يكون الحل العسكري بديلا لفشل السياسيين في التوصل لنظام حكم تستعاد به الدولة الليبية وسيادتها، وقال “جيش الولايات المتحدة هو أكبر وأقوى جيش بالعالم، وقد أضطر في أفغانستان وغيرها للخروج مهزوما ويده خلف رأسه عندما حاول أن يفرض نظام للحكم”.

أما فيما يتعلق بموقفه الشخصي من الانتخابات وحظوظه، فأكد جبريل أنه لن يخوض غمار الانتخابات إلا إذا كانت تتمتع بالضمانات الأممية الكافية، لافتاً إلى أنه حينها سيطرح مشروعه وتحالف القوى الوطنية بالتوافق بين ما وصفها بـ”القوى الفاعلة”.

وأضاف بالقول “وباستثناء ذلك، لا أريد وأربأ بنفسي أن أكرر حالة الفشل الحالية والتي سأمت منها”.

وشدد جبريل على أن الحل العسكري للقضاء على الإرهاب ليس بديلا للمشروع الوطني لبناء الدولة، بل هو أحد أضلعه الرئيسية فقط، مشيراً إلى أن القضاء على الإرهاب بالأساس معركة تحتاج لجهد فكري وثقافي واجتماعي إلى جانب الجهد العسكري لضمان عدم نمو الإرهاب من جديد.

وتابع جبريل “إلى جانب الانقسام السياسي هناك تمزق مجتمعي حاد …خلافات بين القبائل وعلو للنبرة الجهوية ورفض للعملية الانتخابية برمتها من قبل الأمازيغ والطوارق لتهميشهم سنوات طويلة …فهل سيكون الحل بإخضاع هؤلاء جميعا بحل عسكري أم التوصل لحل سياسي يضمن للجميع حقوقه”.

كما حذر من الاعتماد على تراجع أعداد عناصر الجماعات المتطرفة في ليبيا كتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وتنظيم القاعدة بعد المعارك في كل من بنغازي وسرت ودرنة كدليل على هزيمة تلك التنظيمات بشكل كامل، مشيرا إلى تمكن البعض منهم من تجميع صفوفه وإعادة الانتشار بمناطق أخرى.

شاهد أيضاً

4

المشري: يتهم المستفيدين من الوضع الحالي بمقاومة الإصلاحات الاقتصادية

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، إن هناك «مقاومة حقيقية» لملف الإصلاحات الاقتصادية، مشيراً …

أضف تعليقاً