الرئيسية / سلايدر / احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ..
12

احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ..

متابعة – زينب سويسي / تصوير – أيمن سكر

نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية وصندوق الأمم المتحدة للسكانUNFPA ..صباح السبت بفندق كورنثيا احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة , تحت شعار” كوني _جريئة_من_أجل_التغيير”

وتأتي هذه الاحتفالية لتعزيز المشاركة الفعالة للمرأة الليبية في المجتمع ودعم مكتسباتها في الدولة الليبية.

التي كانت بحضور كل من.. فاضي منصور الشافعي وزيرة الشؤون الاجتماعية المفوض وإيمان بن موسي وزيرة الدولة المفوض لشؤون الهيكلة وسارة الدنقلي منسق الأمم المتحدة للسكان _ مكتب ليبيا ..إلي جانب حضور لفيف من الإعلاميين والناشطين بالمجتمع المدني الليبي من النساء والرجال..حيث ألقيت بهذه المناسبة العديد من الكلمات وكان البداية مع وزيرة الشؤون الاجتماعية وتلتها وزيرة الدولة للهيكلة المؤسسات وثم كلمة وزيرة السياحة السابقة إكرام باش إمام ومنسق الأمم المتحدة لسكان في ليبيا.. حيث أكدن علي أهمية الاحتفال بهذه المناسبة وأشدن في كلماتهن بالدور النضالي الذي لعبته وتلعبه المرأة الليبية للمطالبة بحقها في ممارسة الحياة السياسية وشتى مجالات الحياة الأخرى .

تم خلال برنامج الاحتفالية إطلاق هشتاق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ..( كونى_جريئة_من_أجل_التغيير)

وكما تضمن البرنامج حلقة نقاش ,حيث ناقشت المشاركات قضايا المرأة الليبية في المجتمع وكذلك الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ما بين الرؤية الاجتماعية والقانون المحلي ..من جانبها تحدثت هاجر المرتج رئيس بنات طارق النسائية عن معاناة المرأة الليبية المهجرة والنازحة في وطنها وحرمانها من أبسط حقوقها ألا وهو حق العودة إلي بيتها ومطبخها ولمه أسرتها في حيها وبين أهالها .وسألت المرتج النساء المسؤولات بالدولة الليبية عن .. ماذا قدمتن لنا من خلال مناصبكن هذه ؟ وأين أنتن مما نعنيه نحن ؟ وأين مناصرتكن لقضايا المرأة عموما والنازحة والمهجرة خصوصا ؟ ..ودعت رئيس بنات طارق النسائية النساء لخلع لباس السواد والاحتفال باليوم العالمي للمرأة ليس من أجل الاحتفال وإنما بالعزم علي تحقيق الإنجازات بحق هذه القضايا العالقة .وعرجت الباحثة الاجتماعية سوسن حنيش علي ظاهرة زواج القاصرات والتي باتت تنتشر مؤخرا وبشكل كبير.. حيث تم خلال الأيام الماضية عقد قران إحدى القاصرات وهي طفلة عمرها اثنتي عشرة سنة علي صبي عمره الواحد وعشرين عاما بأحد مساجد طرابلس ويعتبر هذا انتهاك صارخ للقانون الليبي والمواثيق الدولية التي تمنع جواز الأطفال وأضافت حنيش بضرورة التكامل وليس المناصفة مع الرجل .. وزيرة الدولة لشؤون الهيكلة إيمان بن موسي التي قالت في ردها علي حنيش بالنسبة لهذا الشاب فهو يعتبر رجل وليس بطفل وذلك وفق مفاهيم الشريعة الإسلامي ويحق له الزواج وكذلك للفتاة عند البلوغ ..ودعت بن موسي بضرورة العمل علي وضع حل لاحتياجات المرأة الليبية والرفع من معاناتها وذلك قبل نهابة هذا العام وأن تأتي السنة القادمة ونكون قد حققنا بعض من هذه الاحتياجات… وأما سارة الدنقلي منسق مشاريع الأمم المتحدة للسكان في ليبيا التي أشارت في حديثها إلىالدعم الكبير الذي تقدمه الأمم المتحدة للمرأة في ليبيا وطرحها للعديد من الملفات التي تسعي لتمكينها وبكل المجالات ..

وفي اختتام الحفل وعدت المشاركات علي دراسة مقترح

وتحديد موعد بـ ( يوم المرأة الليبية)

 

شاهد أيضاً

23844703_1735890776444080_9013033253425687041_n

شبكة إعلام المرأة العربية تختار الإعلامية فوزية الهوني مستشارة ومتحدثة رسمية بإسمها

اختارت شبكة إعلام المرأة العربية الإعلامية والكاتبة الصحفية الليبية فوزية أحمد الهوني مستشارة إعلامية ومتحدثة   …

أضف تعليقاً