الرئيسية / سلايدر / الأمم المتحدة: تحسن ظروف احتجاز المهاجرين في ليبيا يواجه عراقيل
3

الأمم المتحدة: تحسن ظروف احتجاز المهاجرين في ليبيا يواجه عراقيل

قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة أنها تسعى إلى تحسين الظروف «المروعة» لاحتجاز المهاجرين في ليبيا التي تشهد حالة من الفوضى منذ 2011، وإعادة الراغبين منهم والقادرين إلى دولهم، لكنها تواجه عراقيل بينها عدم حيازة بعض المهاجرين لأوراق ثبوتية وعدم وجود تمثيل قنصلي للعديد من الدول الأفريقية في ليبيا.

وقالت نائبة المدير العام للمنظمة لورا تومسون في تصريحات إلى «فرانس برس» بعد مؤتمر حول الهجرة في كوستاريكا الأربعاء: «أعتقد أن هناك 31 أو 32 مركز احتجاز، نصفها خاضع لسيطرة الحكومة أو في أماكن تابعة لسيطرتها».

وأضافت تومسون: «لا أعتقد أن أحدًا يعرف عدد الأشخاص المحتجزين في هذه المنشآت حيث الظروف سيئة للغاية»، مشيرة إلى «نقص في الأغذية وظروف صحية غير مواتية، ووضع النساء والأطفال والرجال معًا دون الفصل بينهم».

وكانت منظمة «أطباء بلا حدود» غير الحكومية نددت في رسالة مفتوحة إلى الحكومات الأوروبية أشارت في تقرير لها نشرته في السابع من سبتمبر، إلى سوء معاملة يلقاها في ليبيا المهاجرون الذين يحاولون عبور البحر المتوسط.

وتحدثت رئيسة الفرع الدولي للمنظمة جوان ليو التي كانت زارت «مراكز احتجاز رسمية» في ليبيا عن ظروف بالغة السوء وعنابر مكتظة ووسخة تنقصها التهوية، مشيرة إلى ظروف «احتجاز هي الأشد قسوة».

وقالت إن «الناس يعاملون مثل السلع المعدة للاستغلال»، مشيرة إلى حالات اغتصاب وإهانات، بحسب «فرانس برس».

وحتى فترة قريبة كانت ليبيا نقطة انطلاق رئيسية لمهاجرين غالبيتهم من دول أفريقية يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط. لكن منذ يوليو تراجع عدد محاولات العبور بشكل كبير.

وقالت المسؤولة نفسها في منظمة الهجرة الدولية إن المنظمة تحاول إقناع الحكومة الليبية بإيجاد بدائل لاحتجاز النساء والأطفال. كما تشجع خفر السواحل الليبي على الالتزام بالمعايير الدولية لتفادي الدخول في «حلقة مفرغة تقوم على إنقاذ الناس ثم وضعهم في ظروف احتجاز مروعة»، بحسب «فرانس برس».

وتابعت تومسون أن المنظمة تعيد المهاجرين الراغبين في ذلك إلى بلادهم، موضحة أن عدد هؤلاء بلغ خلال العام الجاري 7500 شخص حتى الآن.

شاهد أيضاً

6

 الخارجية الجزائرية تكشف تفاصيل ترحيل 46 مهاجرا كانوا محتجزين

أكدت وزارة الخارجية الجزائرية ترحيل رعاياها المحتجزين بمدينة زوارة الليبية القريبة من الحدود التونسية و …

أضف تعليقاً