الرئيسية / ثقافة / بدء فعاليات مهرجان «شيشنق» في نسخته الثانية
01-9-620x414

بدء فعاليات مهرجان «شيشنق» في نسخته الثانية

نظم مكتب الثقافة ببلدية كاباو مهرجان جائزة “شيشنق” في نسخته الثانية للإبداع في نسخته الثانية التي تعنى بالأدب والثقافة والفن، بحضور وفد الهيئة العامة للثقافة متمثلا في أعضاء اللجنة التسييرية، ومدراء المكاتب الثقافية ببلديات الحوامد، الحرابة، سرت، يفرن، جادو، الجميل، زليتن، الزنتان، مزدة، قصر خيار، الأصابعة، الرياينة، غدامس الخمس القلعة، ولفيف من المثقفين والفنانين والأدباء الليبيين والإعلاميين والصحفيين. بدأت فعاليات المهرجان صباح الخميس 11 يناير بافتتاح عدد من المعارض التراثية والفنية المعنية بالتراث والموروث الثقافي والعادات الغذائية والحياتية وأسلوب العيش للمنطقة تاريخيا بالمدينة القديمة بكاباو. وكان كوكبة من الفرسان وفرقة الفنون الشعبية بكاباو في استقبال الضيوف الذين زارو عدد من المعارض المقامة منها: معرض الفنان خالد ابوصوة للصناعات التقليدية بالخشب والطين وعسف النخيل، ومعرض جمعية الحوامد لحماية الفنون والتراث ومعرض “اندور يدر” للصناعات التقليدية الجلدية ومعرض لجمعية “نتير” الخيرية وجمعية الفتح، وجناح مدينة القلعة لمنظمة “تماريس” للتراث والتنمية، ومنظمة “تاويزا” للتراث الثقافي، وجمعية “تيلتام” لحامية التراث بفرسطاء، وجمعية أفراد لحفظ التراث الثقافي.

وحضر الضيوف عرضا لأطفال كاباو يجسد عملية بيع ومبادلة المحاصيل الزراعية من قمح، وشعير، وزيتون، وتين مجفف، والبسيسة.

يذكر أن قصر كاباو يقدر عمره ب1500 سنة وذلك حسب ما أفادنا به السيد فوزي عمر الرويمض مدير مهرجان كاباو سابقاً وأضاف أن القصر كان يعمل كمنظومة مصرفية وهو نظام اقتصادي قديم.

وفي نهاية الجولة الصباحية بقصر كاباو كان الحضور والضيوف على موعد على مأدبة غذاء أقامها مكتب الثقافة بكاباو قي قاعة منارة “والغ”.

شاهد أيضاً

9-14-1132x670

المعرض الأول للخط العربي والزخرفة الإسلامية بطرابلس

نظم الخطاط على البوسيفي، والمذهبة، زينب البشاري، المعرض الأول للخط العربي والزخرفة الإسلامية بعنوان: حبر …

أضف تعليقاً