الرئيسية / العالم / ترامب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران لكنه يمهل الأوروبيين
1

ترامب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران لكنه يمهل الأوروبيين

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة عن قرارها البقاء في إطار الاتفاق النووي التاريخي الذي وقع في 2015 بين طهران والقوى الست الكبرى، غير أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب أعطى مهلة للأوروبيين من أجل أن يساعدوه على تشديد بنود هذا الاتفاق.

وأعلن البيت الأبيض الجمعة أن ترامب أكد أنه سيمدد تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران بموجب الاتفاق النووي ولكن “للمرة الأخيرة”.

وقال ترامب في بيان “إنها المرة الأخيرة” التي يتم فيها تمديد تعليق العقوبات، مطالبا “باتفاق” مكمّل مع الأوروبيين من أجل “التصدي للثغرات الفظيعة” في نص الاتفاق النووي الذي تدافع عنه بقية الدول الموقعة عليه لاعتبارها أنه سيمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وحذر ترامب أنه “في غياب اتفاق (مكمّل) كهذا” مع الأوروبيين فإنّ الولايات المتحدة ستعيد فرض العقوبات المرتبطة ببرنامج إيران النووي، الأمر الذي يعني نهاية الاتفاق النووي الذي تم توقيعه قبل عامين ونصف عام في فيينا.

وتابع الرئيس الأميركي “وإذا شعرت في أي وقت بأن اتفاقا (نوويا) كهذا ليس في صالحنا، فسأنسحب فورا” منه.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الجمعة أن تحذيرات ترامب في شأن الاتفاق النووي هي “محاولات يائسة” لتقويض اتفاق غير قابل لإعادة التفاوض.

وكتب ظريف على تويتر إن “سياسة ترامب وإعلان اليوم، يشكلان محاولات يائسة لتقويض اتفاق متين متعدد الأطراف”.

وأكد أنه “لا يمكن إعادة التفاوض على الاتفاق، وبدلا من تكرار الخطاب المتعب، يجب على الولايات المتحدة أن تحترم نفسها تماما مثل إيران”.

وفي وجه اعتراض ترامب، كان الأوروبيون الذين اجتمعوا الخميس في بروكسل، قد دافعوا عن الاتفاق النووي الذي يمنع إيران من تطوير برنامجها النووي العسكري مقابل رفع تدريجي لبعض العقوبات الاقتصادية عنها.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إن الاتفاق النووي “يجعل العالم أكثر أمانا ويحول دون سباق محتمل إلى التسلح النووي في المنطقة”.

ودافعت برلين ولندن الجمعة مجددا عن الاتفاق النووي، وقالتا بحذر إنهما تريدان “مناقشة” الأمر مع شركائهما الأوروبيين.

شاهد أيضاً

1

وسائل إعلام تركية تنشر نتائج فوز أردوغان في الانتخابات قبل 3 أيام من إجرائها!

نشرت وسائل إعلام عدة في تركيا نتائج الانتخابات الرئاسية قبل 3 أيام من إجرائها، اعتمادا …

أضف تعليقاً