الرئيسية / العالم / تونس.. الكتل النيابية تقترب من سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي
1

تونس.. الكتل النيابية تقترب من سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي

أودعت اليوم الخميس، لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنّوشي، بمكتب الضبط بمجلس النوّاب، وذلك بعد جمع أكثر من 73 توقيعا عليها.

وأعلن رئيس الكتلة الديمقراطية بالبرلمان التونسي، هشام العجبوني، اليوم، أنه تم إيداع لائحة سحب الثقة رسميّا“.

وتحتاج لائحة سحب الثقة إلى 73 توقيعا؛ للمرور إلى جدول أعمال البرلمان التونسي، وقبول تمريرها على الجلسة العامة، حيث يتطلب سحب الثقة من راشد الغنوشي، أغلبية 109 أصوات.

وكانت 4 كتل برلمانية، أكدت في وقت سابق، أنّها ستبدأ عمليا إجراءات سحب الثقة من الغنوشي، وتضم كلّا من الكتلة الديمقراطية (حزبا التيار الديمقراطي وحركة الشعب ولهما 38 نائبا) وكتلة الإصلاح الوطني (15 نائبا) وكتلة تحيا تونس (11 نائبا) والكتلة الوطنية (11 نائبا) ونوّاب آخرين مستقلّين، لتتجاوز اللائحة 73 توقيعا وتصبح قانونية لإيداعها لدى مكتب البرلمان، وطرح مسألة سحب الثقة على الجلسة العامة.

ويقول النواب الموقعون على اللائحة، إنّ هذه الخطوة تأتي في إطار التصدي لجملة من الخروقات التي اتهم بها رئيس المجلس بارتكابها منذ تنصيبه، ومنها خرق القانون الداخلي للبرلمان، وتنصيب أحد المقربين منه، الحبيب خذر، رئيسا لديوانه برتبة وزير، إضافة إلى اتهامه بتجاوز صلاحياته والقيام بـ ”دبلوماسية موازية“، وانتهاك صلاحيات رئيس الجمهورية في هذا الباب خصوصا فيما يتعلق بالملف الليبي.

وكان الغنوشي قد خضع مطلع يونيو/ حزيران الماضي، لجلسة مساءلة بالبرلمان على خلفية القيام بتحركات دبلوماسية، رأى النواب أنها غير مبررة ومضرّة بالدبلوماسية التونسية وموقفها وثوابتها، حيث كانت كتلة الحزب الدستوري الحر، أوّل من دعا إلى سحب الثقة من الغنوشي.

شاهد أيضاً

1

قتلى وجرحى بتحطم طائرة شحن عسكرية كينية جنوب الصومال

تحطمت طائرة شحن عسكرية كينية اليوم بإقليم جوبا السفلى جنوبي الصومال. وذكرت مصادر صومالية أن …

أضف تعليقاً