الرئيسية / متفرقات / خدعوك فقالوا.. هذا السبب وراء ”كذبة أبريل”
2017_4_1_10_22_13_621

خدعوك فقالوا.. هذا السبب وراء ”كذبة أبريل”

عندما نستقبل شهر أبريل فإننا نستقبل معه سيلاً من الأكاذيب والشائعات والتي يطلقها البعض احتفالاً منهم بـ “كذبة أبريل”.

وتعددت الأقاويل حول الأصل التاريخي لـ “كذبة أبريل”، أبرزها تلك القصة التي تعود للعصور القديمة حيث كان الاحتفال بالعام الجديد يتم في الأول من أبريل.. ولكن في عام 1582 تم تغيير رأس السنة الميلادية إلى الأول من يناير..ولكن لم يعلم الجميع بذلك .. فمن استمر بالاحتفال في الأول من أبريل كان يعرف باسم “كاذب أبريل”.

ويعتقد أيضا أن الأول من أبريل مرتبط بتساوي الليل والنهار وبداية الربيع.. وهو أيضا اليوم الذي احتفل فيه الرومان بمهرجان الهلاريا .. ويحتفل الهندوس بمهرجان الهولي.. واليهود بعيد المساخر.

وفي عام 1983 قدم جوزيف بوسكن أستاذ التاريخ في جامعة بوسطن، نظرية عن أصل “كذبة أبريل”، وهي نظرية تقول إن تلك العادة بدأت مطلع القرن الرابع الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين.

وقال “بوسكن” إنه كان هناك مهرج للقصر يدعى كوجل قال أمام الامبراطور إن المهرجين يمكن أن يحكموا بشكل أفضل من الامبراطور، ومن باب التسلية نصب الامبراطور مهرجه إمبراطورا ليوم واحد “في 1 أبريل” حيث قرر كوجل نشر السخرية والمتعة في ذلك اليوم في أنحاء الامبراطورية، وأعجب الإمبراطور بالفكرة وتسلى بها فصارت تقليدا كل عام في ذات اليوم.

وتناقلت وسائل الإعلام العالمية وقتها نظرية “بوسكن” قبل أن يكتشفوا بعد ذلك بأسابيع أنها لم تكون سوى “كذبة أبريل”.

شاهد أيضاً

2702217_1510001362

افتتاح أول مطعم للعراة في فرنسا ..

افتتح مطعم أوناتيرل وهو أول مطعم للعراة في العاصمة الفرنسية باريس ويقع في شارع دي …

أضف تعليقاً