الرئيسية / حوار / خليل السوري من طرابلس للأيام:” ليبيا تحتاجنا جميعاً سبتمبر وفبراير”
25659795_1896929523668554_3874145165040059574_n

خليل السوري من طرابلس للأيام:” ليبيا تحتاجنا جميعاً سبتمبر وفبراير”

حاورته: سمر الزريعي

” أنا هنا في طرابلس، بعد غياب 7 سنوات عن أرض الوطن ها أنا في بلدي الغالية ليبيا ” بهذه العبارة أعلن الفنان الليبي خليل السوري خبر عودته إلى وطنه ، وبين التصديق وعدم التصديق والتشكيك بين أن يكون هو أم لا، حيث قرر خليل خلال 24 ساعة فقط من التفكير أن يذيب جليد الغربة بين أحضان والدته، ضيفي قال كلمته الأخيرة “أنا ليبي وليبيا للجميع”.

دعونا نتوقف عند العلامات المضيئة بمسيرة ضيفي الواعدة قبل أن أتلبسه بعلامات استفهامي..

خليل السوري، ابتعد عن التّعقيد والتّركيب في أعماله، فنجده قد انتصر للفن الرابع في بداياته الفنية وتحدى المستحيل في مسرحيته الأولى “خليل يتحدى المستحيل ” عام 2007، وتوالت من بعدها أعماله على خشبة المسرح المنهكة بأنفاس عشاقها حتى تنفس “أبطال الديجيتال” و”غزة وكراسي مهتزة”، كما شارك بورشة عمل مسرحية “اقتلني لو سمحت”، ثم انتقل إلى الشاشة الصغيرة فسجل أول تجربة له في مجال برامج المقالب “الكاميرا الخفية”، ومنها إلى المشاركات في الأعمال التلفزيونية الرمضانية.

جاء دخول ضيفي الفنان خليل السوري لعالم الإعلام من خلال تقديمه لعدد من البرامج المسموعة والمرئية كبرنامج ” كلام صغار بيولوا كبار” و”سهرة كل يوم خميس”.. ومن ثم البرنامج الصباحي على قناة الجماهيرية سابقاً .. و برنامج ” العيد عقب الداير” على قناة الليبية وبرنامج ” رئيس عيل” .

ولأنه يجب ألا نُبقي الكبار كبارًا ولا الصغار صغارًا، حصد ضيفي جائزة سبتيموس الخاصة بلجنة التحكيم  للطبعة الرابعة من مهرجان سبتيموسسيفروس، كما فاز بتصويت الجمهور بجائزة أفضل ممثل عربي صاعد، ضمن مسابقة أجرتها صحيفة “سوكر”.

وتأتي مشاركة خليل في برنامج “آراب كاستينج” الموسم الماضي..الخاص باكتشاف وإبراز المواهب التمثيلية العربية من جميع أنحاء الوطن العربي، والذي يقدمه النجوم الكبار غادة عبد الرزاق وقصي خولي وباسل الخياط وطارق العلي، ليقول إن ليبيا زاخرة بالمواهب، ومن المنتظر أن نشاهده في الدراما المصرية عبر عدة أعمال درامية رمضانية لهذا الموسم..

هذا هو ضيفي الفنان الليبي الشاب خليل السوري..ونترككم مع هذا الحوار :

  • بعد سبع سنوات “غربة” قررت العودة إلى ليبيا .ما الذي جد؟ وهل خليل هو الذي تغير؟ أم أن ليبيا تغيرت؟

بعد غيابي 7سنوات عن الوطن لم أجد عند عودتي “دبي” التي حلم بها الليبيون ..وبعيدا عن فرحتي بعودتي للوطن، إلا أنني حزنت كثيرا على ما رأته عيناي من عدم اهتمام بالبنية التحتية، وأسفت لظروف البلاد من النواحيالاجتماعية والسياسية والاقتصادية.. حال ليبيا تغير كثيرا ولم أستطع أن أعبر عما شاهدته من معاناة المواطن اليومية ..

أنا لم أتغير أبدا فحبي لبلدي لم يتغير ولن أتغير عن ليبيا أو عن أي أحد، ولكن ليبيا هي التي تغيرت كثيرا والأكثر تغيرا هم الناس وطباعهم.

30-1-225x300

  • كيف وجدت ليبيا بعد سنوات الغياب؟

للأسف مثلما ذكرت، ليبيا أصبحت دولة بدون أي مقومات أساسية، شعب يبحث عن قوت يومه بين المصارف ،ومسؤولين يركضون وراء مناصبهم وتجار ينهشون اقتصاد الوطن ..

لدى وصولي لطرابلس .. انتابني شعور غريب وفرحة ورهبة ودمعة على الخد واشتياق وحنين إلى الماضي وخوف .. وبعد أن وضعت أقدامي على أرض الوطن واستقبالي من قبل الأصدقاء والأحباب، ونظرة الناس لي بين التصديق وعدم التصديق، هل فعلا هو أم ليس هو؟ .. وترحيب رجال الأمن بالمطار بي ،وفرحتهم بعودتي للوطن ..

26994115_1934996259861880_2516132744085301518_n

  • هل لامست الدفء والحميمية لدى وصولك إلى طرابلس ؟

نعم عندما كنت في الخارج وتحديدا في آخر محطة في الغربة وهي جمهورية مصر العربية.. كان العديد من الموجودين قد صوروا لنا أن طرابلس لا يمكن العيش بها، وإذا رجعت إليها سوف يتم قتلك أو حبسك، وفي الحقيقة كان هناك تخوف كبير من فكرة الرجوع،وبعد أن بادر الفنان أشرف الشريف المشهور بأشرف رعايش بالرجوع لأرض الوطن وكانت الصدمة التي استقبلها كل المهجرين الإعلاميين والفنانين بأن أشرف في طرابلس وبعد تواصله معي ومحاولته إقناعي بأن الكلام المرسوم في أذهاننا ليس صحيحا بالكامل .. ونضجت فكرة الرجوع بعد تشجيع كبير من بعض الإعلاميين ومن الفنان أشرف الشريف وبالفعل بعد تفكير دام 24ساعة قررت دخول ليبيا بعد 7سنوات من الغربة.

  • هل هناك فرق بين الصورة الذهنية التي كنت ترسمها في ذهنك عن الواقع في ليبيا بعد عودتك؟

في الحقيقة كان كل التواصل من الوسط الفني ، عبر الفيس بوك بعد أن تم نشر خبر أنني وصلت إلى مدينة طرابلس؛وكل التعليقات كانت ما بين المستغرب والمصدوم والفرحان بعودتي .

الشخص الوحيد من الفنانين الذين استقبلني هو أشرف الشريف كونه الوحيد الذي كان يعلم بموعد دخولي لليبيا .. فلم يكن أحد يعرف أنني قررت العودة حتى عائلتي.

17308817_1580984655263044_7298627009509061875_n

  • كيف وجدت الوسط الفني،وهل أتيحت لك الفرصة للتواصل مع زملائك من الفنانين؟

لا أحد سوى الفنان أشرف الشريف ،وهذ ربما بسبب انشغالهم بالتجهيز لموسم رمضان.

  • هل سوف تستقر في ليبيا أم أنها مجرد زيارة فقط؟

بالتأكد إنها زيارة  ،وكانت رائعة وكسرت هاجس الخوف الذي كان يسيطر علينا نحن كمهجرين، ولكني سأعود لمصر لإتمام بعض الأعمال الفنية هناك ..

  • هل وجدت أن هناك من الفنانين أو الأصدقاء ، من لا يزال يأخذ موقفاً سلبيا منك لأسباب سياسية ؟

أنا لا يهمني من يأخذ موقف سلبيا أو لا، فكل شخص حر فيانتمائه الذي يريد ،ولكنأنا كفنان وممثل ما يهمني هو لم شمل ولملمة الجرح ،لأن ليبيا تحتاجنا جميعا سبتمبر وفبراير فهناك جيل قادم يجب النظر إليه فمن يحمل حقدا تجاهي لا ألومه ولا أعاتبه فأنا عن نفسي أعامل أي شخص باحترام لأننيأرى أن ليبيا فوق الجميع والكل راحل وليبيا هي الباقية.

  • هل سجلت في سجل الانتخابات وهل تنوي المشاركة كناخب؟

أضحكني هذا السؤال..أنا عمري الآن 32 عاما، لم أفكر يوما بأن أكون في التصعيد أو في مؤتمر ولمأفكر  في التسجيل للانتخابات ..أنا ما يهمني هو فني والرسالة التي أقدمها فهذا كل اهتماماتي.

18767645_1671541626207346_68048093180624012_n

  • لديك أعمال تشارك بها في الخارج ، هل انتهيت من تصويرها ؟ أم أنها لم تكتمل بعد؟

هناك عمل تم الانتهاء منه بالكامل وهو تحت التسويق.. وهناك أعمال تحت التجهيز، وقريبا سأدخل في عمل جديد سأبدأ تصويره في نهاية هذا الشهر

  • ماهي مشاريعك الآن ولاحقا ، خاصة أن الفترة الراهنة فترة نشاط فني للتجهيز لموسم رمضان؟

نعم.. بالتأكيد في هذه السنة سأكون حاضرا.. وبقوة في شهر رمضان في عدة أعمال فنية، بعد غيابي العام الماضي عن الشاشة، ومع بداية شهر 4 ستنطلق إعلانات أعمالي وفي أي القنوات سوف تعرض، كمسلسل “ست كوم” والذي تشاركني فيه البطولة نور الشيباني ، وأيضا سيكون هناك موسم جديد من شم الجو 3 ..وعمل آخر سيتم الإعلان عنه قريباً .

  •  قلت بعد عودتك في منشور على صفحتك الفيس بوك ” مرواحتي لليبيا عرتلي هلبة ناس” ، من قصدت ؟

من عدة نواحي عرتلي أناس ليس من مصلحتهم عودة المهجرين لليبيا، للتجارة بأسمائهم واستغلالهم في ظل هذه الظروف.

21742978_1787845224576985_63187667582369034_n

  • وأخيراً ..لمن يقول خليل شكراً ؟

بالتأكيد الشكر الأول للفنان أشرف الشريف، كما أوجه تحية استثنائية لوزير الثقافة الأستاذ حسن أونيس على حسن استقباله في وزارة الثقافة وعلى مجهوداته التي يبذلها في رجوع الإعلاميين والفنانين المهجرين، ولا أنسى إدارة راديو المدينة وقناة الوطنية وبعض الإداريين على حسن استقبالهم .. والشكر للجميع بدون استثناء ولكل من رسم البسمة على وجه أمي.

شاهد أيضاً

14

“الهجرسي” يكشف نسبة تغطية وقود ليبيا المهرب  من احتياجات تونس؟

كشف رئيس لجنة أزمة الوقود والغاز في ليبيا ميلاد الهجرسي، أن 40% من احتياجات السوق …

أضف تعليقاً