الرئيسية / ثقافة / روايات ليبية نسائية” للفنادي في معرضي القاهرة ومسقط للكتاب ..ويأمل ترجمته
كتاب_روايات_نسائية

روايات ليبية نسائية” للفنادي في معرضي القاهرة ومسقط للكتاب ..ويأمل ترجمته

صدر مؤخراً للكاتب الليبي يونس الفنادي الكتاب السابع تحت عنوان “روايات ليبية نسائية”، ويتضمن الكتاب مقالات أدبية حول خمسة روايات ليبية هي (الهجرة خارج مدار الحمل) للأستاذة رزان نعيم المغربي، و(قصيل) للأستاذة عائشة إبراهيم، و(صراخ الطابق السفلي) للدكتورة فاطمة الحاجي، و(خريجات قاريونس) للأستاذة عائشة الأصفر، و(زرايب العبيد) للأستاذة نجوى بن شتوان، بالإضافة إلى لقاءٍ مطولٍ كنتُ قد أجريته مع الدكتورة فريدة المصري حول روايتها (أسطورة البحر).

ويأمل الفنادي أن يترجم كتابه (رواياتٌ ليبيةٌ نسائية) إلى لغة أجنبية سواء الإنجليزية أو الفرنسية ليمثل إضافة في مجال دراسة الرواية الليبية، وبالتالي يمكنه التعريف بها للقراء بغير لغة الضاد، وهذا بلا شك يعد مكسباً يمنح الرواية الليبية حضوراً واسعاً في المشهد الأدبي العالمي بالمستوى الذي نأمله. وتظل هذه مجرد أمنية شخصية، لعلها ترى النور إن توفر الناشر القادر على القيام بها وتقديم خدمة للأدب الليبي عامة والرواية الليبية النسائية بوجه خاص.

وكتب الفنادي على صفحته على الفيس بوك إيماناً مني بدور المرأة الليبية .. وثقتي في إمكانياتها وقدراتها …ووفاء لجهدها ونضالها ومسيرتها الإبداعية فقد اخترتُ أن أهدي كتابي إلى الأستاذة/ مرضية النعاس وهي أول كاتبة ليبية تصدر رواية أدبية نسائية.

وبهذه المناسبة أتوجه بالشكر الجزيل للدكتورة/ فريدة المصري أستاذة النقد والأدب العربي الحديث بجامعة طرابلس التي قدمت الكتاب وهي تشكر على استهلالها المتميز وغوصها في مضمونه النقدي.

والشكر والثناء والتقدير للناشرة الأستاذة/ فاطمة حقيق المدير المسئول بمكتبة طرابلس العلمية العالمية التي تولت عملية نشر الكتاب، وقدمت كل الدعم والتشجيع، وتحدت الكثير من الظروف والصعوبات المالية التي تمر بها بلادنا حالياً، من أجل إثراء المكتبة الأدبية والأكاديمية بنشر هذا الكتاب.. وغيره.

وأضاف : كما أشكرُ الكاتبات الروائيات المبدعات: عائشة إبراهيم، فاطمة الحاجي، رزان المغربي، عائشة الأصفر، نجوى بن شتوان على إصداراتهن الروائية التي تناولتها في هذا الكتاب، والشكر كذلك موصول لمصمم الغلاف أخي المهندس عزيز شعبان الفنادي الذي اختار بأن تكون فكرته شجرة متأصلة في أرض الوطن وألوانه زهرية زاهية تظهر أوراقها كفراشات تزين فضاء الكون، والشكر لأسرة الفسيفساء للطباعة والنشر والتوزيع وعلى رأسها السيد/ هاشم علي ناجي التي قامت بعملية الإخراج والطباعة.

(روايات ليبية نسائية) متوفر حالياً بمبيعات مكتبة طرابلس العلمية العالمية وسيكون متوفراً في معرض القاهرة للكتاب خلال شهر يناير 2018 في جناح (دار أطلس) وكيل مكتبة طرابلس في جمهورية مصر العربية. كما سيعرض في جناح مكتبة طرابلس العلمية العالمية أثناء فعاليات معرض مسقط للكتاب بسلطنة عمان خلال شهر فبراير المقبل.

 

شاهد أيضاً

9-14-1132x670

المعرض الأول للخط العربي والزخرفة الإسلامية بطرابلس

نظم الخطاط على البوسيفي، والمذهبة، زينب البشاري، المعرض الأول للخط العربي والزخرفة الإسلامية بعنوان: حبر …

أضف تعليقاً