الرئيسية / سلايدر / صَحيفة إيِطالية تُؤكد تَورط الحكومة الإِيطالية في دفع “5”مَلايين يورو لأَحد مُهربي البَشر في ليبيا
1

صَحيفة إيِطالية تُؤكد تَورط الحكومة الإِيطالية في دفع “5”مَلايين يورو لأَحد مُهربي البَشر في ليبيا

طالبت المعارضة الإيطالية حكومة بلادها، بتقديم توضيحات حول تقرير صحفي تحدث عن سداد الأخيرة مبلغ خمسة ملايين يورو لأحد المسؤولين عن تهريب البشر في ليبيا، مقابل وقف هذه الظاهرة.

وكانت صحيفة “كوريرة ديلا سيرا”  وهي صحيفة خاصة وتصدر في ميلانو قد ذكرت في تقرير لها أن “الحكومة الإيطالية دفعت ما لا يقل عن خمسة ملايين يورو للمسؤول الرئيس عن إدارة تهريب المهاجرين عبر البحر في ليبيا ويدعى “أحمد الدباشي” .

وبحسب الصحيفة فإن الصفقة التي تمت بتعاونٍ من رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، نصت على تعهد الدباشي بوقف قوارب الهجرة من ساحل صبراته الذي يسيطر عليه ومنع وصول تنظيمات لتهريب البشر إلى المنطقة.

وقد أثار ما أوردته الصحيفة ردود فعل لدى المعارضة الإيطالية إذ طالب نائب رئيس مجلس النواب الإيطالي لويجي دي مايو من حركة “خمس نجوم المعارضة  “نريد توضيحات من حكومة باولو جينتيلوني ووزير داخليته ماركو منيتي”.

وتساءل “دي مايو” في تصريحه حول ما “إذا كان المال الإيطالي قد دفع بالفعل للمنظمات الإجرامية الليبية” بحسب ما ذكر التليفزيون الحكومي الإيطالي.

وأضاف أن هذا الأمر “سيكشف أننا ندفع المال للمنظمات الإجرامية الليبية لاحتواء الظاهرة (الهجرة غير الشرعية) لكن ذلك سيتم على حساب حقوق الإنسان ” .

وفي السياق نفسه طالب أرتورو سكوتو النائب في “الحركة الديمقراطية التقدمية” اليسارية المعارضة  مينتي، بتقديم توضيح رسمي أمام البرلمان الإيطالي، لما يتضمنه الاتفاق مع الدباشي .

من جانبه نفى مينيتي في تعليق متقضب، محتوى تقرير الصحيفة الإيطالية بالقول “إنها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة “.

المصدر: وال ( البيضاء)

شاهد أيضاً

1

تقرير أمريكي يكشف تراجع شعبية حكومة السراج

أكد مركز ستراتفور الاستراتيجي الأميركي، على ضرورة أن تشمل أي تسوية سياسية سلمية في ليبيا …

أضف تعليقاً