الرئيسية / مقالات / عن مفهوم خيانة الوطن..// أنس الفقــــــــي
10

عن مفهوم خيانة الوطن..// أنس الفقــــــــي

أطهر و أنبل عقد في التاريخ هو عقد الزواج، رباط مقدس ما بين الزوج و الزوجة لا ينفصل سوى بالطلاق الناتج بالأساس إما عن سوء تفاهم أو عن خيانة زوجية، خيانة الزوجة هو أول ما يخطر ببال بعض السذج عند الإشارة إلي الخيانة الزوجية دون التفكير للحظة واحدة في إدانة الزوج عند ارتكابه لتلك الخيانة و حين تثبت خيانة الرجل يتبرع هؤلاء بتقديم التبريرات الواهية من قبيل النزوة و العلاقة العابرة … الخ لتبرئة ساحة الزوج وهذه التبريرات تفضح النوايا المبطنة و العقلية المنحطة لدى هؤلاء.

للعلم، الخيانة الزوجية لا تقتصر على كبيرة من الكبائر المحرمة، فالخيانة الزوجية تتضمن في شروط حدوثها إفشاء أبسط سر يخص العلاقة الزوجية إلى خارج امتداد هذا الرباط. سورة التحريم 😞 ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح و امرأة لوط كانتا تحت عبدين  من عبادنا الصالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا و قيل ادخلا النار مع الداخلين) و الخيانة الزوجية مهما كانت أسبابها و تبريراتها فهي لا تخرج عن نطاق مفهوم الخيانة، مهما كانت الأخطاء و الأضرار الناجمة عن الطرف الأخر في العلاقة الزوجية كبيرة لا تبرر أبدا الإقدام على الخيانة. فالخيانة هي الخيانة و هي بالذات لا تتجزأ،هذا فيما يخص الخيانة الزوجية و هو مفهوم واضح للجميع باستثناء السذج.

و بالمثل فخيانة الوطن مهما كانت الأسباب و الضغوطات هي غير مقبولة و لا تتجزأ مهما كانت التبريرات. و تقديم أي مساعدة مهما كانت بسيطة لصالح الأجنبي أو إفشاء أي سر من أسرار الدولة على قلة خطورته يدخل ضمن إطار مفهوم خيانة الوطن. و خيانة الوطن كمفهوم لا يتغير و لا يتبدل بتغير الظروف و الأزمنة و هو مصطلح تابت و موحد تاريخيا في جميع أنحاء العالم. أمثلة تاريخية عديدة من بلدان مختلفة تؤكد ثبوت المصطلح. فأبو رغال دليل الطريق لجيش أبرهة الحبشي الماضي لتدنيس الكعبة المشرفة قام بذلك لأجل مقابل مادي و حتى في حالة رفضه للعرض فلن يعيق ذلك تقدم جيش أبرهة الحبشي العرمرم من الوصول إلي غايته،و بالرغم من تلك الحقيقة الساطعة و بعد وفاة أبو رغال ظلت العرب ترجم قبره بالحجارة لفترة طويلة في رمزية واضحة تعبر عن إدانتهم لجريمة الخيانة، هذا ما يخص الخيانة في عرف العرب، أيضا مثال اخر في بقعة مختلفة من العالم. فالمارشال فيليب بيتان بطل من أبطال فرنسا و قائد القوات الفرنسية عند انتصارها على القوات الألمانية في معركة فردان خلال الحرب العالمية الأولى، و بالرغم من هكذا سجل مشرف فلم يشفع له الانجاز خيانته لفرنسا بعد ذلك خلال الحرب العالمية الثانية حين تولى بيتان منصب رئيس حكومة فيشي العميلة و الموالية لألمانيا الهتلرية، و حكم عليه بالموت بتهمة الخيانة العظمى بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية و ان استبدل الحكم إلى السجن مدى الحياة فيما بعد. مثال أخر من النرويج، كلمة ( كويسلنغ ) في اللغة النرويجية صارت مرادف لكلمة الخيانة و كلويسلنغ هذا رئيس حكومة النرويج العميلة و الموالية لألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية وجهت له تهمة الخيانة العظمي أيضا.

هذه الأمثلة سالفة الذكر تدل على وحدة مفهوم الخيانة لدى أغلب شعوب الأرض، والمرجفون و ذوي الأيادي المرتعشة و المتسلقون هم أول المبادرين للخيانة عند حدوث الأزمات و تبريراتهم لخيانة لا تدل سوى على مدى الانحطاط و ضعف الوازع الأخلاقي و التربوي و الديني لديهم. أيضا هنالك فئة أخرى معرضة للوقوع في فخ الخيانة. اقصد.. فئة السذج و قصيري النظر، فهم أكثر من يتورط في خيانة الوطن بعلم أو من دون علم، هذه حقيقة و لكنها لا تشفع لهم، فالقانون لا يحمي المغفلين، و حتى إذا لم تطالهم يد القانون فالتاريخ أبدا لا يرحم مهما كانت النوايا الحسنة إذا افترضنا حسن النوايا بديلا عن مصطلح السذاجة. و في إطار تكريس تنمية الروح الوطنية الليبية في شكلها الصحيح من دون اللجوء إلي الهتافات الموزونة أو الشعارات البراقة، وكذلك لتجنيب الشباب الليبي من الوقوع في جرم خيانة الوطن و ما ينتج عنها من تشويه للسمعة الشخصية و أيضا لتعريف الشباب بالعقوبات الملزمة جراء ذلك و المسؤولية القانونية الناجمة عن هكذا جريمة. فلابد من إضافة فصل خاص و دقيق عن خيانة الوطن إلي المنهج الدراسي بكتاب التربية الوطنية بالمرحلة الدراسية الإعدادية. يحوي هذا الفصل مفهوم الخيانة و آثارها الوخيمة على الوطن و المواطن و تقييمها من الناحية الوطنية والدينية، و لابد من تناول سيرة تلك الشخصيات الدينية و السياسية العميلة و بالأسماء و التي قدمت مساعدات لوجستية و عسكرية للأجنبي فترة الامبريالية و الاستعمار الإيطالي لبلادنا. و فيما يتعلق بالمنهج الدراسي أيضا لابد من التأكيد على البراء العلني من تلك الشخصيات العميلة لترسيخ مفهوم الخيانة بشكل أكبر عند تلك الفئة السنية الحرجة. أما فيما يخص أبناء و أحفاد هذه الشخصيات العميلة للطليان فالكل يعلم أن الذنب ليس ذنبكم. و مع ذلك و في اطار الحديث عن الخيانة فلابد من تذكيركم أن لا جدوى من المحاولات الرخيصة لبعض الكتاب لتنظيف صورة أجدادكم العملاء فالوثائق و الصور تدينهم، و بدلا من كل هذا المجهود الضائع و اختصارا للوقت فعليكم البراء من تلك الشخصيات العميلة و المشاركة الفاعلة ضمن المجتمع للرفع من مستوى الثقافة الوطنية بين الليبيين. ذلك سيكسبكم صبغة وطنية و يمسح عنكم تلك الوصمة. هذه  ليست دعوة للتشهير أو للنيل من بعض المناطق أو القبائل أو المدن الليبية، فكل القبائل و المدن الليبية تضم بينها شخصيات وطنية و تضم أيضا شخصيات عميلة للاستعمار. هذه دعوة للتمعن و المراجعة في مفهوم خيانة الوطن دون الاستغراق في تبريرات عقيمة تقدم لنا الخيانة على أنها تضحية في سبيل الوطن.

بالنهاية، قد يسخر بعض السذج من مصطلح الامبريالية الوارد بالمقال و قد يكون تبريرهم لذلك ان هذا المصطلح قد عاف عليه الزمن و انقرض منذ مدة غير بعيدة من دون رجعة و ان كتابة هذا مصطلح بالذات يعطي انطباعا سيئا عن النمط الساري بالمقال و يظهره مرتبطا بأيدلوجية معروفة فرضت هذا النوع من المفاهيم لفترة طويلة. دون الحاجة إلى تبادل الاتهامات فان الاستعانة بقاموس أكسفورد قد توضح بدرجة كبيرة لهولاء معني كلمة الامبريالية و التي تعني حسب القاموس المذكور حقيقة وجود دولة قوية تزيد من تأثيرها على الدول الأخرى من خلال التجارة و الثقافة. كما قلت لابد من تحديد مفهوم خيانة الوطن و ضرورة إدخال هذا المصطلح إلى المنهج الدراسي حتى لا تصبح خيانة الوطن مجرد وجهة نظر.

شاهد أيضاً

n00042652-b

هل يعود سيف الإسلام؟ // كمال يحيى

تعتبر الشرعيّة هي المعركة الوحيدة التي لم يَخُض الليبيون غمارَها بعد، فقد كانوا حتى هذا …

أضف تعليقاً