يُعتبر الفيتامين سي وسيلة فعالة للقضاء على تجاعيد البشرة والحفاظ على صحة البشرة، فاستخدم من قبل نساء كثيرات للعناية ببشرتهن، وعلاجها من المشاكل. ويشكل فيتامن سي درعًا فاعلًا ضد الشمس، ولا غنًى عنه في صناعة مستحضرات التجميل لا سيما للبشرة.

أهم الفوائد التي يقدمها فيتامين C للبشرة

– يعمل فيتامين سي على علاج الجروح وشفائها

– يعدّ فيتامين C من الفيتامينات الضرورية التي يستخدمها الجسم ليحل محل الأنسجة التالفة، حيث يساعد على التئام الجروح، حيث يتم ذلك ببطء نتيجة نقص فيتامين C، كذلك يحسن مرونة الجلد وانتعاشه بشكل سريع.

يساهم فيتامين C في تجديد نسيج البشرة

يعمل الكولاجين الذي يشكله فيتامين C على بناء هيكل الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، التي تنقل الأوكسجين والمواد المغذية التي تحافظ على صحة الجلد، ودون تلك المواد الغذائية تصبح بشرتكِ جافة وخشنة، فالكريمات التي تحتوي على هذا الفيتامين تحسّن ملمس ومظهر البشرة.

كذلك يعمل على زيادة تشكيل الإيلاستين الذي يثخن الجلد ويحمي خلاياه، فزيادة سماكة الجلد تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، وتحفز الدورة الدموية في الجلد.

مصادر فيتامين (C)

تتعدد مصادر فيتامين (C) للبشرة، حيث يمكن أن نجدها في أنواع مختلفة من الأغذية، وهذه أهم المصادر هي:

الفواكه والخضروات

يمكنكِ الحصول على فيتامين (C) من الفواكه والخضروات، لذا من الضروري جعله من الأساسيات في النظام الغذائي، وأهم الخضروات التي تحتويه القرنبيط، والفلفل الأحمر والأخضر كذلك البطاطا والطماطم.

 يوجد في الحمضيات والفاكهة مثل البرتقال، والعنب، كذلك الكيوي والفراولة

-يتوافر فيتامين (C) في العديد من الأشكال، بما في ذلك الأقراص الكبسولات وزجاجات الشراب أو على شكل مسحوق بلوري.

وعلى ذلك استخدمي سيروم فيتامين سي يوميًّا كبديل لكريم اللّيل، حيث يمكنكِ إعداده في المنزل بمكوّنات بسيطة ومتوافرة بأسعار في متناول الجميع وهي:

 •ملعقة صغيرة من مسحوق فيتامين C

•ملعقة من الماء المقطّر.

•ملعقة من الغليسرين.

•محتوى كبسولة من زيت فيتامين E .

في وعاء صغير ابدئي بصنع سيروم فيتامين سي، بسحق كبسولتين من فيتامينC الذي يباع في الصيدليّات ويتوافر أيضًا على شكل مسحوق، تُمزج المكوّنات مع بعضها البعض جيّدًا، وبذلك يصبح السيروم جاهزًا للاستعمال. توزّع كميّة قليلة منه على الوجه والعنق كلّ مساء قبل الخلود إلى النوم بعد التنظيف الجيّد، مع التركيز على المناطق المعرّضة لظهور التجاعيد أكثر من سواها، كالمناطق المحيطة بالفم والعينين.
في إشارة إلى أنّه يمكن مضاعفة الكميّة وحفظها في مكان جافّ.

لماذا يمنحكِ هذا السيروم بشرة شابة؟

يحفّز فيتامين C البشرة على إنتاج الكولاجين الذي تنخفض مستوياته بشكل كبير مع التقدّم في العمر، والكولاجين هو بروتين مسؤول عن مرونة الجلد، وبالتالي إنتاج البشرة الكميّة المناسبة منه يضمن تأخّر ظهور التجاعيد، كما يخفّف فيتامين C من البقع الداكنة الناتجة عن التعرّض للشمس، فضلًا عن أنه مضادّ للأكسدة، يحمي الخلايا من التلف ويساعدها على التجدّد لتبقى البشرة شابّة.

يُعتبر سيروم فيتامين سي منتجًا طبيعيًّا 100%، ورغم ذلك يفضّل تجربته على مساحة قليلة قبل تطبيقه على البشرة بالكامل، لا سيّما وأنّ أنواعًا من البشرة تصاب بحساسيّة من بعض الموادّ، لا تظهر إلّا بعد التجربة، كما يجب تطبيق هذا السيروم ليلًا فقط وشطفه بالماء الفاتر في الصباح، لأنّ تطبيق فيتامينC ومن ثمّ التعرّض لضوء النهار وأشعّة الشمس، يتسبّبان في ظهور بقع داكنة على مناطق متفرّقة من الوجه، نتيجة امتصاص البشرة للأشعّة الضارّة، لذا يجب توزيعه ليلًا ومن ثمّ إغلاق أيّ مصدر للإضاءة على الفور.