الرئيسية / العالم / كوريا السمالية: تدمير مرافق في موقع بونغيي ري للتجارب النووية 
1

كوريا السمالية: تدمير مرافق في موقع بونغيي ري للتجارب النووية 

أقدمت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، على تفجير 3 بوابات ومرافق تحت الأرض في موقع بونغيي ري للتجارب النووية.

وأفاد مراسل RT بأن البوابات الثلاث والمرافق تحت الأرض في موقع بونغيي ري للتجارب النووية تم تفجيرها.

وأضاف المراسل أن التفجير في شمال البلاد تم بحضور صحفيين دوليين من 5 دول هي كوريا الجنوبية والصين وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة باعتبارهم مراقبين لهذا الحدث الهام.

وأشار المراسل إلى أن الأجواء في حالة ترقب شديد في أرجاء كوريا الجنوبية منذ أمس لهذا الحدث الهام، وسط انتظار إعلان رسمي بهذا الحدث من كوريا الشمالية.

وأكد معهد كوريا الديمقراطية الشعبية للأسلحة النووية الذي شارك في تفكيك موقع الاختبار، أنه بات من المستحيل استئناف التجارب النووية في الموقع، لافتا إلى أنه تم التأكد من عدم تسرب مواد مشعة جراء التفجير.

وأضاف أنه تم تفجير ثلاث بوابات كما جرى تدمير مراكز مراقبة أرضية ومرافق أمنية ومرافق صيانة أخرى.

كما أكد المعهد أن كوريا الشمالية لم تتعاون مطلقا مع إيران وسوريا فيما يخص تطوير تقنيات الطاقة النووية “لم نتعاون البتة مع هذه الدول في هذه القضية”.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان أصدرته يوم 12 مايو الجاري، إن عملية تفكيك موقع التجارب النووية ستبدأ بتفجير كل الأنفاق في الموقع، ثم سيتم إغلاق مداخل الأنفاق بشكل كامل، وتفكيك المرافق الأرضية مثل مرافق المراقبة والمختبرات.

وأضافت أنه سيتم الإغلاق الكامل لموقع التجارب النووية بعد سحب الحراس والباحثين.

يذكر أن هناك 4 أنفاق في بونغيي ري، منها النفقان الثالث والرابع القابلان للاستخدام. وكان النفق الأول تم إغلاقه بعد التجربة النووية الأولى، أما بالنسبة للنفق الثاني فإنه استخدم للتجارب النووية الخمس الأخيرة.

المصدر: RT

 

شاهد أيضاً

1

سناتور أمريكي: السعوديون جندوا رئيسنا موظفا لعلاقاتهم العامة

رجح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يكون الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد قتل على أيدي …

أضف تعليقاً