تلعب الحواجب دوراً كبيراً في جعل ملامح الوجه تبدو أصغر عمراً أو أكبر بسنوات، كما أنها تؤثر بشكل مباشر على جعل هذه الملامح ألطف أو أكثر قساوة، لذلك تهتم الفتيات بمعرفة شكل الحواجب الأنسب لشكل الوجه؛ حيث طرحت إحداهن تساؤلاً على موقع مدرسة الجميلة، أول مدرسة لتعليم فنون المكياج أونلاين في الوطن العربي، مستفسرة عن شكل الحواجب المثالي والاهتمام بالبشرة ذات المسامات الواسعة، حيث جاءتها الإجابة الوافية من الخبيرة دانا يونس.

Qأحتاج إلى نصيحة عن شكل حواجب الذي يلائمني والمكياج المناسب للمسامات الواسعة؟

جواب الخبيرة دانا يونس:

شكل الحواجب حسب شكل الوجه

للوجه المستدير

ستضفي الأقواس العالية والحادّة نقطة عموديّة على الوجه بحيث تشدّ ملامح الوجه إلى الأعلى بدلاً من الخارج. وأثناء ملء الحاجبين، ابدئي بالقوس الطبيعيّ الخاصّ بالحاجب واجعليه يبدو أعمق قليلاً من بقيّة الحاجب. حاولي أن تصنعي قوساً عالياً قدر المستطاع دون أن تبدو الحواجب غير طبيعيّة؛ كي تمنحي الوجه طولاً إضافيّاً.

.

للوجه الطويل

إذا كان لديكِ وجه طويل، فحاولي تفريغ الحواجب في النهاية، وهي الخطوة ذاتها المذكورة أعلاه؛ إلّا أنّ هذا الشكل سيجذب الملامح أفقيّاً لتحقيق التوازن بين كامل ملامح الوجه، وسيجعل شكل الحواجب يبدو مسطّحاً أكثر ومتوازناً.

 للوجه البيضاويّ

صاحبات الوجه البيضاويّ محظوظات للغاية، لا يتقيّدن بقواعد معيّنة؛ إذْ يمكن لمختلف أشكال الحواجب أن تتناسب مع هذا الشكل من الوجوه.

للوجه على شكل قلب

الوجه الذي يكون على شكل قلب هو واحد من أصعب الوجوه التي قد تخفق الكثير من النساء في تحديد الشكل الأنسب للحواجب؛ لأنّ التركيز كلّه يكون بالفعل على العينين والجبهة. لا بدّ أن تعطي الحواجب المثاليّة شكلاً متوازناً مستقيماً ومستديراً وغير حادّ. حاولي قدر المستطاع عدم التركيز على الفراغات بقلم الحواجب؛ لأنّ ذلك سيؤثّر على جمال الجبين.

للوجه المربّع

إذا كان لديكِ وجه مربّع، يمكنكِ تظليل الحاجبين بسماكة قويّة، كما أن الحواجب ذات القوس بزوايا منفرجة يساعد على موازنة الوجه المربّع، لذا لا بدّ من التركيز على القوس عند تظليل الحواجب بالقلم الملوّن، كما أنّ المسافة بين العينين هي مفتاح جمال العينين، لذا ضعي هذا الجزء من الحاجبين بعين الاعتبار وحدّدي مكان بداية الحاجب ونهايته بإتقان شديد.

شكل الحواجب للعينين القريبتين

يناسب العيون المتقاربة القوس العريض الطويل الذي يتبع طول عظمة الحاجب. مدّي يدكِ باستخدام قلم الحواجب لأجل الدقّة وتجنّبي الشكل الرفيع والحادّ.

شكل الحواجب للعيون الواسعة والجاحظة

إذا كانت عيناكِ واسعتين، فاملئي الحواجب بحيث تبدأ من أعلى بداية العينين بموازاة نقطة دمعة العين، ولا تجعلي الحاجب يبدو قاسياً برسم عريض وبارز، بل ناعم. ركّزي على نزع الشعر بالخيط أكثر من الملقط؛ لمنح الحاجبين شكلاً طبيعيّاً وغير قاسٍ.

 طرق لإخفاء المسام الواسعة بالمكياج

رطّبي بشرتكِ جيّداً، واختاري لها كريم ترطيب خفيفاً خالياً من القواعد الدهنيّة.

يمكنكِ مسبقاً الاستعانة ببعض العلاجات المنزليّة الهادفة لتقليص مسام البشرة، كقناع الفراولة، الطماطم، قناع الموز، والشوفان مع الخيار، فجميعها مفيد لتضييق مسامّ البشرة الدهنيّة الواسعة.

ابدئي بتوزيع كريم الأساس الأوليّ أو البرايمر، فهو خطوة لا يمكن الاستغناء عنها؛ لإخفاء المسامّ الواسعة وتمليس سطح البشرة.

• ثمّ وزّعي كريم الأساس الموحّد للون البشرة، واحرصي على اختيار نوعيّة لطيفة وخفيفة التركيبة، فلا يجب أن يكون كريم الأساس كثيفاً وخانقاً للمسامّ.

تجنّبي البودرة المضغوطة واستبدلي بها البودرة الطليقة الحرّة لامتصاص الزهم والدهون وتوحيد لون البشرة.