الرئيسية / إقتصاد / ماذا قال المسلاتي المحافظ الأسبق عن الإصلاحات الاقتصادية؟
13

ماذا قال المسلاتي المحافظ الأسبق عن الإصلاحات الاقتصادية؟

اعتبر محافظ المصرف المركزي الأسبق والخبير المالي رجب المسلاتي، أن «معظم المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها ليبيا طارئة وتنتهي بانتهاء أسبابها»، منتقدًا ما وصفه بعدم تعاون وتنسيق الأجهزة الاقتصادية.

وقال في تدوينة، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تحت عنوان «على هامش الإصلاح الاقتصادي الذي يحكى عنه»، «لدينا مشكلات عاجلة تتطلب حلًا عاجلًا، ولدينا مشكلات هامة لا يمكن حل المشكلات العاجلة قبل مواجهتها».

وأوضح أن «الأجهزة الاقتصادية غير متناسقة أو متعاونة»، مشيرًا إلى أن «ملكية المصرف المركزي لبعض المصارف التجارية تتعارض مع واجباته التنظيمية والرقابية»، وقال «الرقابة على النقد والرقابة على المصارف وظيفتان مختلفتان».

وأردف المسلاتي إن «أدوات مصرف ليبيا المركزي للتدخل في السوق النقدي غير مستعملة الاستعمال الفعّال»، لافتًا إلى أن «وزارة المالية والمصرف المركزي لا يسيطران على واردات النفط».

وما يزال برنامج الإصلاح الاقتصادي يراوح مكانه، فيما لا تزال مسألة سعر الصرف مثار جدل بين المراقبين، في ظل التخوف من تأثيرات سلبية للسوق السوداء وتجار العملة، على مسارات صرف النقد الأجنبي، في وقت تحاول فيه المؤسسات الاقتصادية الوصول إلى المستوى الأدنى ليستقر عنده السعر خلال الفترة المقبلة.

شاهد أيضاً

15

السراج: تسليم شقيق منفذ هجوم مانشستر  في نهاية العام

قال رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج لبي بي سي الأربعاء إن حكومة الوفاق الوطني التي …

أضف تعليقاً