الرئيسية / سلايدر / يونكر: يدعو لتعميق التعاون مع ليبيا في مجال الهجرة
1

يونكر: يدعو لتعميق التعاون مع ليبيا في مجال الهجرة

شدد رئيس المفوضية الأوروبية  جان كلود يونكر ضرورة تعميق التعاون مع ليبيا في مجال الهجرة، مقراً، في الوقت نفسه، بصعوبة وتردي شروط حياة المهاجرين على الأراضي الليبية، قائلا “نعمل مع الأمم المتحدة من أجل معالجة هذا الوضع الذي لا يمكن أن يدوم”.

ودعا المسؤول الأوروبي كافة الدول الأعضاء للتضامن بشكل أكثر فاعلية من أجل إعادة توطين 40 ألف طالب لجوء قادمين من ليبيا والدول الأفريقية.

وكان يونكر يلقي كلمة أمام البرلمان الأوروبي اليوم في ستراسبورغ حول حالة الاتحاد، عرض فيها لمختلف الملفات التي تحتل رأس أولويات العمل المؤسساتي الأوروبي على الصعيدين الداخلي والخارجي، ومن بينها الهجرة.

واعتبر يونكر، أن إيطاليا عبر تصميمها وكرمها في التعامل مع المهاجرين القادمين عبر المتوسط تنقذ شرف أوروبا في هذا الملف.

وركز يونكر على أهمية الاستمرار في توثيق التعاون بين المفوضية والحكومة الإيطالية في ملف الهجرة، مشيراً إلى أن الاتحاد نجح هذا العام في تخفيض نسبة تدفق المهاجرين غير الشرعيين القادمين عبر المتوسط بنسبة 81% بفضل الجهود الإيطالية بشكل رئيسي.

وأشار إلى أن الاتحاد اقترب من تحقيق هدفه القائم على إعادة توطين 20 ألف طالب لجوء سوري قادمين من الأردن وتركيا ولبنان.

وشدد على أن مستوى التضامن بين دول الاتحاد قد أصبح أكثر قوة هذا العالم، رغم استمرار بعض الدول في التردد في تنفيذ السياسات المتفق عليها في ملف الهجرة.

وكان الاتحاد الأوروبي، بحسب يونكر، قد منح حق اللجوء إلى 720 ألف شخص العام الماضي، ما يجعله في رأس قائمة الدول والتكتلات التي استقبلت لاجئين.

وتنوي المفوضية تقديم مقترحات جديدة حول فتح طرق آمنة وشرعية للهجرة، وكذلك لتعزيز مفهوم العودة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين.

ورأى يونكر أن تكثيف عمليات الإعادة الطوعية للمهاجرين غير الشرعيين، مقابل فتح طرق شرعية للهجرة، سوف تساعد أوروبا على التركيز أكثر على استقبال وايواء طالبي اللجوء الذين يستحقون فعلاً الحماية الدولية، واختتم بالقول “لتبقى أوروبا قارة التضامن كما كانت دائماً”.

المصدر: آكي

شاهد أيضاً

23755637_1783073548668335_3460925113800445921_n

” جمرك بنغازي “: ضبط 40 حاوية لشركة وردت طوب إسمنتي بدل السكر

  كشف قسم مكافحة التهريب والمخدرات بنغازي وبالتعاون مع رجال مركز جمرك ميناء بنغازي عن …

أضف تعليقاً